مقر بروكابك الأساسي

تسريح العمال في صناديق الادخار والقرض الشعبي: تعسُّفٌ أم ضرورة أملتها الظروف؟/ ملف

أكيد ـ نواكشوط

خلدت الشغيلة الوطنية عيد العمال في فاتح مايو الاثنين الماضي، وبهذه المناسبة يفتح موقع “أكيد” ملف القضايا العمالية طيلة شهر مايو في أيام الآحاد. ومع أن هناك قضايا عمالية متنوعة تم التطرق إليها في النقاشات العامة وفي المفاوضات العمالية والإدارة والتي لا تبدو بخير مؤخرا، إلا أن قضية التسريح الجماعي في عدة مؤسسات تابعة للدولة باتت مقلقة بتعاظمها في الآونة الأخيرة، حتى يكاد يحسب المتابع بأن هناك توجها رسميا ينزع إلى تسريح العمال من المؤسسات العمومية، وذلك في بلد تعتبر الدولة فيه أكبر مشغل.

“أكيد” التقى بعض العمال المفصولين من مشروع صناديق القرض والادخار الشعبي، واتصل بإدارة المشروع لأخذ رؤية ثانية عن الموضوع، وحصل على معلومات من مصادر أخرى، ليقدم للقراء الكرام أول ملفات مايو عن تسريح العمال في بروكابك.

عن المشروع:

بروكابك أو مشروع صناديق القرض والادخار الشعبي مشروع اقتصادي ذي طابع اجتماعي أنشأته الحكومة الموريتانية في مارس سنة 1997 حيث كانت سياسات الإصلاح الهيكلي التي فرضها البنك الدولي تضرب بقوة موريتانيا إثر رضوخ النظام الموريتاني وقتها للمشروطية الدولية، وبدأ تردي العامل الاجتماعي يتفاقم؛ نتيجة خوصصة المؤسسات العمومية وما نجم عنها من بطالة، ورفع الدعم عن المواد الاستهلاكية الأساسية، وفتح الحدود أمام مرور البضائع التجارية التي قضت على المنتوج المحلي مما وسع من دائرة الفقر، وعمق من مشكل البطالة..

في تلك الظروف ظهر المشروع ليخفف من تلك الآثار الاجتماعية الحادة بتوفير قروض ميسرة للمواطنين لمساعدتهم على تمويل مشاريعهم الصغيرة، بادئا بـفتح  24 صندوقا ومكتتبا 271 عامل.

عُمّال مُسرَّحون: الإدارة لم تحترم معاييرها، وهناك خروقات عديدة

التقيناهم في عدد من المظاهرات (بلغت تظاهراتهم 17 تظاهرة) مما استدعى انتباهنا لقضيتهم، وعرضنا عليهم القدوم إلى مقر “أكيد” للحديث حول مشكلتهم، فكان ذلك؛ البو ولد محمد ويعقوب ولد سيد المختار وسال سيدبي عمال في بروكابيك حتى 21 توفمبر 2016 تاريخ تسريحهم من المشروع الذي يقولون أنه فصل 102 من العمال تعسفيا وأنهم يمثلون مصالحهم ويطرحون قضيتهم.

 

البو ولد محمد قدم نفسه على أنه مندوب عمالي وأن فصله غير قانوني فلا يجوز فصل مندوب اختاره العمال للتحدث باسمهم إلا بعد موافقة مفتش الشغل الذي يسهر على عدم فصل المناديب كإجراء عقابي يلجأ له المشغل.

البو قال بأن الفصل لأزيد من مائة عامل تم بعد أن أبلغت الإدارة عمال المشروع أنها تفتح أمامهم خيار المغادرة الطوعية وحددت قائمة من 190 غادر منها 60 فقط، أما البقية فقد فصلوا في 21 نوفمبر وبدون احترام المعايير التي أقرتها الإدارة وهي: الكفاءة والأقدمية والحالة الاجتماعية. لكنهم يقول البو لم يحترموا تلك المعايير وأبقي بعض العمال ممن كانوا يشغلون وظائف تم شطبها في الهيكلة الإدارية الجديدة مثل: رئيس المصلحة الإدارية، ووكيل الإدارة، وتم فصل العمال على أسس الوساطة والقبلية والمحسوبية، فأنا مثلا لم أتلق أي استفسار خلال مسيرتي المهنية الممتدة 14 عاما، والمفصولون تتراوح أقدميتهم بين 14 سنة و8 سنوات و8 أشهر، وليست في سجلاتهم المهنية أية اتهامات بالفساد، بل يشهد لهم الجميع بالنزاهة والكفاءة، و 80% من المفصولين من ولاية واحدة و70% منهم من مكونة لحراطين.

العامل المسرح من بروكابك البو منذ نوفمبر 2016/ أكيد

قال البو أيضا أن التعويضات التي تلقاها العمال ليست كما نصت عليها الأوراق المعلن عنها في بداية الإشعار بالفصل، وولا تتجاوز ربع التعويض مما أدى برئيس مصلحة الأشخاص السابق با عبدولاي إلى الاستقالة، وهذا ما دفعنا ـ يقول المندوب العمالي ـ إلى الشكوى من هذا الفصل التعسفي لي ولزملائي، وقد تجاوب معنا المدير العام للشغل الذي نشكره وكذلك مفتشو الشغل بنواكشوط الغربي.

وأضاف البو ولد محمد: مؤمنون بدولتنا، ونثق في القضاء الموريتاني.

يعقوب ولد سيد المختار قال أن مطالبهم تتلخص في إعطائهم متأخرات علاوات السكن والبعد الأقدمية والوظيفة.

العامل المسرح من كابيك 21 نوفمبر 2016 يعقوب/ أكيد

أما سال سيدبي فقد أكد أن الإدارة لو اتبعت المسطرة لما لجأوا إلى الشكاية منهم، وأنه كان حريا بهم فصل المفسدين الذين اختلسوا أموالا بدلا من عمال شرفاء يشهد عليهم تاريخهم وحسن سيرتهم المهنية.

وأضاف أنه عمل لعشر سنوات مع بروكابك وكان مسيرا لصندوق باركيول لما أرادوا التخلص منه أرسلوا إليه بعثة أقامت 21 يوما ولم تجد عليه أي شيء حسب تعبيره.

العامل المسرح من بروكابك سال منذ نوفمبر 2016/ أكيد

وسرد لنا العمال الثلاثة قصة فصل سيدتين قالوا بأنهما كانتا تعملان في المشروع، وأن الإدارة لم تراع حالتهما الإنسانية، يتعلق الأمر بسيدة (لم نذكر اسمها لأننا لم نلتقها ونأخذ منها الترخيص بذلك) كانت توصل مبالغ مالية تابعة للصندوق الذي تعمل فيه وتعرضت لحادث سير، “وانتهزت الإدارة الفرصة لتتخلص منها وتضعها في لائحة المسرحين” حسب تعبير العمال.

أما السيدة الثانية فقد سافرت إلى إحدى الدول العربية مع مريض قريب لها ولديها عطلة، ويقول العمال بأن غيابها كان مبررا لوضعها في قائمة المفصولين من طرف الإدارة التي لم تراعِ هذه الحالات الإنسانية.

بروكابك مشروع لمكافحة الفقر وليس مشروعا للتشغيل:

أردنا أن نحصل على وجهة نظر إدارة المشروع في ما قاله لنا هؤلاء العمال عن مأساتهم،ولنتيح الفرصة لهم للردود على ما قيل توضيحا للرأي العام، وعملا بمقتضيات المهنية، فكان لنا لقاء مع المديرة العامة للمشروع السيدة نبقوها بنت اتلاميد وطاقمها الإداري.

وقد بينت المديرة أن مشروع بروكابيك هدفه الأساسي مكافحة الفقر من خلال الادخار والقرض للطبقات الاجتماعية الضعيفة وليس مشروعا للتشغيل، وأنه كان يضم حوالي ألف عامل إبان تعيينها مديرة له في 2009، وكثير من هؤلاء العمال تم التعاقد معه في ظروف غير واضحة ولا شفافة، ومردودية الكثير منهم مشكوك فيها، لذلك أقدمت الحكومة على مراجعة وضعية عمال بروكابيك لأنها قدرت أن هناك تضخما إداريا ورواتب تنفق بلا طائل، وكانت الموازنة صعبة؛ فإما أن يتم اختيار مصالح عشرات من العمال أو مصالح زبناء شبكة الصناديق التي تخدم حوالي 320 ألف شخص من الفقراء  في كل البلد. وقد كلفت الحكومة لجنة وزارية بعملية المراجعة تلك، ومنذ ذلك الحين فتحت ثلاثة عمليات مغادرة طوعية كان آخرها تلك التي أعلنا عنها في أغسطس 2016 ـ تقول منت اتلاميد ـ وتم الإعلان عن عملية تسريح إجبارية إذا لم يغادر 162 عاملا طواعية من الإدارة العامة والصناديق الـ 51 في عموم البلاد.

وقد أشركت الإدارة ـ بحسب المديرة ـ مناديب العمال الخمسة في العملية من ألفها إلى يائها، وأرتنا محاضر الاجتماعات التي وقعها المندوب العام للعمال محمد سالم ولد كَاري، موضحة أنها لا علم لها بوجود مندوب للعمال باسم البو ولد محمد، ولاحقا أرانا المفتش العام لشبكة الصناديق الشعبية للادخار والقرض السيد كاسو كَي رسائل اعتماد مناديب العمال من طرف النقابات والمركزيات، وقال بأن السيد البو ولد محمد ليس مسجلا عندهم.

وتابعت السيدة نبقوها منت اتلاميد قائلة “إن الحالات الإنسانية التي ذكرها العمال ليست دقيقة، فلم تصب السيدة في حادث عمل، فلقد كانت تستقل سيارة أجرة، ولو أصيبت في حادث لسيارة من سيارات كابيك فسيعتبر ذلك حادث شغل، ومعروف أن عمال المشروع يطلب منهم في كل العمليات المتعلقة بالمشروع استغلال سيارات المؤسسة، ومع ذلك فقد ساعدنا تلك السيدة مراعين حالتها الخاصة، ووضعناها في قائمة المغادرين طواعية حتى تستفيد أكثر.”

أما الحالة الأخرى فإن صاحبتها غادرت لعلاج مريضها فعلا، ولكن ليس لديها إذن ولا راحة، وقد أخرجنا بلاغا إداريا نستدعيها للالتحاق بعملها، وهو ما لم تقم به فتم فصلها مع المجموعة المفصولة”.

وقالت المديرة بأن المعايير التي اعتمدت للتسريح الجماعي كانت على الترتيب الكفاءة أولا، ثم الأقدمية ثانيا، ثم الحالة الاجتماعية ثالثا، وقد احترمت هذه المعايير بشهادة الجهات الوصية ومناديب العمال الذين أشركوا في عملية تحديد العمال المسرحين، ومناقشة جميع حقوقهم.

وأرتنا المديرة الهيكلة الإدارية الجديدة وأكدت أن تلك الوظائف التي تقرر شطبها قد ألغيت نهائيا وتتحدى أي شخص أن يأتيها بعامل يشغل وظيفة رئيس مصلحة إدارية أو عامل صندوق رئيسي أو عامل إداري.

وقالت منت اتلاميد أنه من بين 14 مفتشا في الإدارة العامة بقي اثنان فقط، هما الأكثر كفاءة  والأقدم وذلك دليل على أن المستهدفين لم يكونوا العمال البسطاء في الصناديق، واعتبرت أن التسريح “شَرٌّ لا بد منه” وأنها تدرك أنه (قطع الأعناق ولا قطع الأرزاق) ولكن المفاضلة بين العشرات من العمال ومئات الآلاف من الفقراء زبناء الصناديق تحسم الخيارات.

وقد أكد لنا المفتش محمد خونه ولد محمد سالم أحد مناديب العمال أن عملية التسريح سارت بشفافية تامة، وأنه لم يلاحظ أي خرق قد شاب تسيير عملية المغادرة الطوعية أو التسريح.

للعاملين حاليا رأي آخر

غادرنا الإدارة العامة واتجهنا نحو بعض الصناديق في نواكشوط لنستطلع آراء بعض العمال عن هذه القضية (لم نستطع الإعلان عن تلك الصناديق خوفا من تضرر المعبرين عن آرائهم من العمال)، وقد عبر لنا أحدهم عن رأيه قائلا بأنه تم فصل عمال ذوي كفاءة عالية، بينما تم الإبقاء على آخرين أقل مردودية.

وحدثنا آخر عن تضخم طواقم بعض الصناديق، فبعضها لا زال يعمل به ثمانية عمال وسبعة، وتم إنقاذ بعض العمال ليحول من رئيس مصلحة الأشخاص بالصندوق إلى عامل على القروض دون أن يكون له أي سابق اتصال بتلك الوظيفة في الوقت الذي يفصل في نفس الصندوق من كان يقوم بتلك المهمة، وذكر العامل نفسه أن هناك وظيفة عامل إداري التي قرر شطبها ولكن تحت مسمى آخر.

أخيرا..

وفي الأخير نعلم أننا لسنا في أكيد قضاة، ولا يحق لنا الحكم بين الأطراف: العمال المفصولون والإدارة، ولكننا حرصنا على نقل الصورة مكتملة للقارئ الكريم حتى يفهم ويقترب أكثر من هذه المشكلة التي لا تعني فصل أعداد معينة من العمال فحسب، وإنما تعني أن 102 من الأسر الموريتانية فقدت معيلا أساسيا برغم كل التبريرات.

 

 

شاهد أيضاً

السفارة الفرنسية في نواكشوط توشح عددا من الكتاب الموريتانيين الفرانكفونيين

وما احتضنت السفارة الفرنسية في نواكشوط الليلة البارحة حفلا تم خلاله توشيح اربعة من الكتاب …

3 تعليقات

  1. أحمد ولد محمدسالم

    بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله .أولا الإسم:أحمد ولد محمدسالم أحد العمال المفصولين .والدليل المالى 082 ولدي أقدمية(15سنة) خمسة عشر سنة يوم فصلي 21-11-2016 منها وأما قول المديرة وجميع أعوانها بلا إستثناء وكذا مناديب العمال(اللذين لايعرفهم العمال أنفسهم) فهو بهتان وزور .فيما يدعون بأنهم اتبعو معايير الفصل الشفافه فمثال على الأقدميه ألست من القدامى وانافي المؤسسه منذ تاريخ11-11-2001 وهي اللتي أنشأت في أواخر العام 1997 وقولهم بالكفاءة فليخرجو لنا ما يثبت عكس ذللك .والحاله الإجتماعيه مثبتة لدي الحالة المدنيه ولدينا السير الذاتيه وأوراق الثبوت (ماهشي مزور) …. لكي لاأطيل على القارئ الكريم أعود فأقول انما قيل من باب الحديث عن الشفافيه في عملية التسريح الجماعي لم يكن الا ذرا للرماد في العيون واستهلاكا لمشاعر الناس وكذب وزيف وكذلك قولهم إن الدولة هي اللتي فرضت هاذه العمليه إنما من باب كلام حق أريد به باطل .وفي كل الأحوال نحن ماضون قدما -إن شاء الله تعالى-فالسعي للحصول على حقوقنا اللتي يكفل لنا القانون والقانون فقط….

  2. أحمد ولد محمدسالم

    السلام عليكم ياجماعة أكيد انتوم تعليقي اطرحتوه فمكتب المدير أثركم درتوه فسيوة امباليت .؟ هو لو أكثر من أربع وعشرين ساعه .ومع ذللك لين انطالع موقعكم الموقر .نجبر عبارة -تعليق في انتظار مراجعة المدير – لطفا منكم لاأمرا الرجاء نشره أو الرد عليه باط….

  3. قمة وروعة في الحياد والموضوعية مع العلم بأن هؤلاء المناديب لايمثلون الا انفسهم102 من الأسر الموريتانية فقدت معيلا أساسيا برغم كل التبريرات وسوآل